خطة تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين مع منصة مايسترو التعليمية

يونيو 23, 2024 | تعلم الذكاء الاصطناعي, لغات البرمجة

نحن نعيش في فترة محورية من تاريخ البشرية، حيث أصبحت أهمية الذكاء الاصطناعي (AI) بارزة لا يمكن إنكارها، فـ وفقًا للإحصائيات يعتقد 97٪ من أصحاب الأعمال أن ChatGPT سيحدث تغييرات إيجابية في أعمالهم، بالإضافة لأدوات مثل Midjourney و Bard التي توضح أهمية تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين أكثر من أي وقت مضى.

وإذا كنت ترغب في دخول مجال علوم البيانات، هندسة التعلم الآلي، أبحاث الذكاء الاصطناعي، أو حتى التعرف على الذكاء الاصطناعي بشكل عام. فإذا هذا المقال سيكون دليلك لتعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين من الصفر، مع تقديم خطة واضحة من خبراء الصناعة لمساعدتك في رحلتك. فلنبدأ!

ماهو الذكاء الاصطناعي (AI)؟

الذكاء الاصطناعي هو فرع من علوم الحاسوب يهدف إلى إنشاء أنظمة يمكنها أداء المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا، مثل فهم اللغة الطبيعية، التعرف على الأنماط، اتخاذ القرارات، والتعلم من التجربة. كما أن الذكاء الاصطناعي مجال واسع جدًا يتضمن العديد من الفروع والأنواع، ولكل منها أهدافها وتخصصاتها الفريدة.

كيفية تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين

كيفية تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين

فيما يلي 4 خطوات توجيهيه لبدء تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين من الصفر، ابدأ بتقييم مستواك الحالي ومن ثم حدد مقدار الوقت الذي ستحتاجه والموارد التي يمكنك تخصيصها للتعلم.

1) إنشاء خطة تعليمية 

قبل البدء في تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين، من الضروري تطوير خطة تعليمية، وتشمل هذه الخطة تقييم مستواك الحالي من المعرفة، وتحديد الأهداف، والجدول الزمني، والموارد المتاحة. لكن أولًا ابدأ بطرح الأسئلة التالية:

  • ما هو مستواك الحالي في الرياضيات والإحصاء والبرمجة؟
  • هل لديك معرفة بالمصطلحات والمفاهيم الأساسية في الذكاء الاصطناعي؟
  • هل تتطلع إلى اكتساب مهارات جديدة لمهنة جديدة أم لتعزيز حياتك المهنية الحالية؟
  • كم من الوقت يمكنك تخصيصه للتعلم يوميًا أو أسبوعيًا؟
  • ما مقدار المال الذي يمكنك إنفاقه على الموارد التعليمية؟
  • كيف تفضل أن تتعلم؟ هل من خلال التعليم الذاتي، الدورات عبر الإنترنت، أو معسكرات تدريبية؟

2) إتقان المهارات الأساسية 

الخطوة التالية في تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين هي بناء قاعدة قوية من المهارات الأساسية التي ستساعدك في تعلم الذكاء الاصطناعي. تتضمن هذه المهارات:

  • الإحصاء الأساسي: يتضمن معرفة مفاهيم مثل الدلالة الإحصائية، الانحدار، التوزيع، والاحتمالات.
  • الرياضيات الأساسية: معرفة حساب التفاضل والتكامل، الجبر الخطي، والاحتمالات.
  • الفضول والقدرة على التكيف: الذكاء الاصطناعي مجال سريع التطور، لذا يجب أن تكون مستعدًا للتعلم المستمر ومواكبة التقنيات والأدوات الجديدة.

3) البدء تعلم مهارات الذكاء الاصطناعي 

بمجرد أن تكون لديك الأساسيات، ابدأ في تعلم المهارات المتقدمة في الذكاء الاصطناعي:

  • البرمجة: Python هي اللغة الأكثر شيوعًا، يليها R، Java، وC++، كما ستحتاج إلى معرفة البرمجة لتطوير الخوارزميات والنماذج ومعالجة البيانات.
  • هياكل البيانات: فهم كيفية تنظيم وتخزين واسترجاع ومعالجة البيانات باستخدام أنواع مختلفة من هياكل البيانات مثل الأشجار والقوائم والمصفوفات.
  • علم البيانات: يتضمن أدوات وخوارزميات مختلفة لاستخراج أنماط البيانات التي تحتاج إلى فهم عميق للعمل مع البيانات وتطبيق الخوارزميات المناسبة.
  • التعلم الآلي: يشمل الخوارزميات المختلفة وكيفية تطبيقها في المواقف المختلفة.
  • التعلم العميق: تستخدم تقنيات التعلم العميق الشبكات العصبية العميقة لفهم الأنماط في البيانات.

4) التعرف على أدوات وبرامج الذكاء الاصطناعي

أثناء تعلمك لمهارات الذكاء الاصطناعي، يجب أن تتعلم أيضًا كيفية استخدام الأدوات والبرامج المتاحة، مثل المكتبات والأطر التي ستكون داعمة لك في رحلتك لتعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين تتضمن بعض مكتبات بايثون للذكاء الاصطناعي الشائعة:

  • Numpy
  • Scikit-learn
  • Pandas
  • TensorFlow
  • Keras
  • PyTorch
  • Matplotlib

كم مدة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي؟

يمكن أن تختلف المدة بشكل كبير حيث تعتمد على معرفتك السابقة، والوقت الذي تستغرقه في التعلم، والموارد المتاحة للتعلم. قد يستغرق الأمر عدة أشهر إلى سنة أو أكثر لاكتساب فهم متين لمفاهيم الذكاء الاصطناعي، ولغات البرمجة مثل البايثون، والرياضيات، وخوارزميات التعلم الآلي المختلفة من خلال الدراسة الذاتية.

ويمكن أن تسرع الدورات التعليمية عبر الإنترنت، والبرامج التعليمية، والمشاريع العملية من عملية تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين، مثل منصة مايسترو التي توفر تعليم شامل لكل ما تحتاج معرفته عن مجال الذكاء الاصطناعي لتعلمه واتقانه.

اقرا أيضاً: مسار تعلم الذكاء الاصطناعي مع منصة مايسترو في ألمانيا

أنواع الذكاء الاصطناعي

ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي المختلفة؟

مع تزايد الشعبية الكبيرة للذكاء الاصطناعي، يجب أن تتم مناقشة المجال بطرق مختلفة لتبسيط المعلومات وإبراز الفروق الجوهرية بين أنواعه المختلفة، ومن هنا يمكننا أن تقول أن الذكاء الاصطناعي يتم تصنيفه إلى ثلاثة مستويات بناءً على قدراته:

  • الذكاء الاصطناعي الضيق (ANI): يتم تصميم ANI لأداء مهمة واحدة، مثل التعرف على الصوت أو تقديم التوصيات على خدمات البث.
  • الذكاء الاصطناعي العام (AGI): يتمتع AGI بقدرة على فهم وتعلم وتكييف وتنفيذ المعرفة عبر مجموعة واسعة من المهام بمستوى بشري.
  • الذكاء الاصطناعي الفائق (ASI): يشير إلى سيناريو مستقبلي حيث يتفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري في جميع المجالات تقريبًا، ورغم أن هذا النوع لا زال مجرد نظرية إلا أنه مثير جدًا للاهتمام.

دبلوم تعلم الذكاء الإصطناعي بشهادة معتمدة

الكورس مدفوع [يمكنك التسجيل مجانا إذا كنت مسجل بـ Job Center في ألمانيا]

ما الفرق بين علم البيانات، الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي والتعلم العميق

إذا كنت جديدًا في هذا المجال، فقد تلاحظ مصطلحات مثل “التعلم الآلي” و”التعلم العميق” و”علوم البيانات” تتداخل مع الذكاء الاصطناعي، ورغم عدم وجود تعريفات رسمية محددة، إلا أن هناك إجماع على النطاق العام لكل مصطلح.

1) الذكاء الاصطناعي (AI): يشير إلى أنظمة الكمبيوتر التي يمكنها التصرف بذكاء، التفكير، والتعلم مثل البشر، ويشمل هذا المجال الواسع العديد من الفروع الفرعية، مثل تعلم الآلة والتعلم العميق وغيره.

2) التعلم الآلي (ML): هو مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي تركز على تطوير خوارزميات، كما أنها تستطيع التعلم من البيانات دون برمجة صريحة، ويعتمد هذا النوع على تحليل البيانات لاكتشاف الأنماط وإنشاء التنبؤات.

3) التعلم العميق (DL): هو مجموعة فرعية من التعلم الآلي التي تستخدم الشبكات العصبية العميقة، والمستوحاة من بنية الدماغ البشري، للعمل مع البيانات غير المهيكلة مثل الصور، الفيديو، والنصوص، ويعمل التعلم العميق بشكل جيد مع البيانات الكبيرة والمعقدة.

4) علم البيانات: هو مجال متعدد التخصصات يستخدم الأدوات الإحصائية، البرمجة، التعلم الآلي، والتصور البياني لاستخراج الرؤى والمعرفة من البيانات، ويشمل هذا النوع جميع ما سبق بالإضافة إلى تحليل البيانات وإعداد التقارير.

اقرأ أيضاً: تعلم الذكاء الاصطناعي من الصفر مع منصة مايسترو التعليمية

لماذا يجب عليك تعلم الذكاء الاصطناعي الآن؟

الذكاء الاصطناعي ليس مجرد كلمة طنانة نسمعها كثيرًا في كل مكان حولنا؛ بل هو تكنولوجيا ثورية قادرة على تغيير طريقة عملنا وحياتنا وتفاعلنا مع كل ما هو محيط بنا في الوقت الحالي وفي المستقبل كذلك.

فـ مع الانفجار الكبير في حجم البيانات والحاجة لفهمها، يرتفع الطلب على مهارات الذكاء الاصطناعي بشكل هائل. لذا، هذا هو الوقت المثالي لبدء تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين.

1) مجال سريع النمو

الذكاء الاصطناعي ليس المستقبل؛ إنه الحاضر. فقد شهدت وظائف الذكاء الاصطناعي نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، وذلك وفقًا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمي حول مستقبل الوظائف، فإن متخصصي الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يحتلون الصدارة في قائمة الوظائف الأسرع نموًا خلال السنوات الخمس المقبلة.

2) وظائف ذات رواتب عالية

بطبيعة الحال، تأتي الزيادة في الطلب على مهارات الذكاء الاصطناعي مع تعويضات مغرية. وفقًا لبيانات من Glassdoor، يبلغ متوسط راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة 153,719 دولارًا سنويًا، مع إمكانية الحصول على مكافآت وتقاسم الأرباح، وتعكس هذه التعويضات المالية القيمة والأثر الذي تحدثه مهارات الذكاء الاصطناعي في السوق.

3) تحدي فكري

الذكاء الاصطناعي لا يدور فقط حول الوظائف ذات الرواتب العالية والطلب الكبير في السوق، فهو أيضًا مجال محفز فكريًا يعدك بالتحديات الكثيرة والواعدة بطرق مثيرة. 

حيث يشمل بناء الخوارزميات لحل المشكلات المعقدة، وتصميم النماذج التي تحاكي الذكاء البشري، وتطبيق هذه التقنيات بطرق إبداعية على السيناريوهات الحقيقية.

خريج الذكاء الاصطناعي

ماذا يمكن ان يعمل خريج الذكاء الاصطناعي؟

سوق العمل لخريجي الذكاء الاصطناعي مزدهر حاليًا، مع وجود العديد من الفرص المتاحة في مختلف الصناعات. تشمل بعض الوظائف الشائعة التي يشغلها خريجو الذكاء الاصطناعي ما يلي:

  • مهندس برمجيات: يُعدّ مهندسو البرمجيات ذوي مهارات الذكاء الاصطناعي مطلوبين بشدة لتطوير وتنفيذ أنظمة الذكاء الاصطناعي.
  • متخصص في علم البيانات: يقوم متخصصو علم البيانات بجمع وتحليل البيانات لبناء نماذج الذكاء الاصطناعي.
  • مهندس تعلم آلي: يُصمم مهندسو التعلم الآلي الخوارزميات التي تُمكّن أنظمة الذكاء الاصطناعي من التعلم من البيانات.
  • مهندس معالجة اللغة الطبيعية: يُطوّر مهندسو معالجة اللغة الطبيعية أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يمكنها فهم اللغة البشرية وإنشاءها.
  • مهندس روبوتات: يُصمم مهندسو الروبوتات ويبنون الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.
  • مطور ذكاء الأعمال: يُستخدم الذكاء الاصطناعي في تطبيقات ذكاء الأعمال لتحسين عملية صنع القرار.

يمكن أن تساعدك منصة مايسترو لتعلم الذكاء الاصطناعي على اكتساب المهارات اللازمة لكي تصبح مطور ذكاء اصطناعي ناجح خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر فقط.

ابدأ اليوم في تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين!

يمكنك أن تبدأ رحلتك المهنية في تعلم الذكاء الاصطناعي للمبتدئين خطوة بخطوة في 6 أشهر فقط مع منصة مايسترو التي توفر فرص تعلم مجانية تماما للعرب المقيمين في ألمانيا والمدعومين من مكتب العمل الألماني، وفي نهاية الدورة يحصل المتقدمين على شهادات معتمدة تمكنهم من العمل في أكبر الشركات الألمانية والعالمية.

كما أن هذه الدورات مقدمة من مدربين محترفين وعلى قدر كبير من الخبرة، والعلم، والثقافة العملية والمهنية، بالإضافة لتوفر إمكانية العمل على مشاريع حقيقية لتنمية مهاراتك وتأهيلك عن جدارة للإنضمام فورًا لسوق العمل. هل أنت مستعد؟

مشاركة المقالة عبر: